Font Size

SCREEN

Profile

Layout

Menu Style

Cpanel

أسئلة متكررة - مركز حبش للأسنان

هل يسبب تقليح الرواسب الكلسية تخلخل الأسنان ؟

 

أسناننا مثبتة في أماكنها بواسطة الدعامة العظمية والأنسجة الرابطة المحيطة بها .

إذا أهملنا في نظافة الفم والأسنان فإن طبقة البلاك التي تتكون على الأسنان تقسو وتتصلب مكونة ما يعرف بالجير عند أعناق الأسنان ،الذي يسبب بدوره التهاب اللثة ومن ثم العظم ، وحيث أن الجير هو طبقة غير ملساء فإنه يساعد على تراكم بقايا الطعام والبكتيريا أكثر وأسرع من السابق ، وهذه أيضا تتصلب مع الوقت ، وهكذا يزداد حجم الجير تدريجيا مسببا انحسار اللثة والعظم من تحتها وكأنه يحتل مكانها .

                                              

ويستمر انحسار اللثة والعظم طالما أن الجير موجود ولا يتوقف إلا بالتخلص منه ، وهذا لا يتحقق بطرق العناية الشخصية المنزلية بالفم والأسنان عن طريق التفريش العادي مثلا وإنما يحتاج إلى أدوات حادة خاصة أو جهاز خاص بعمل بالذبذبات الصوتية ويسمى السكالر يستعمله طبيب الأسنان لإزالة الجير عن الأسنان أي لا يمكن التخلص من الجير إلا عند طبيب الأسنان عن طريق عملية تقليح الرواسب الكلسية  .

                           

عندها فقط يتوقف انحسار اللثة والعظم ،أي أننا نوقف التدهور في مستوى اللثة والعظم ونمنع المزيد من التراجع فيهما ، ولكنهما لا يعودا إلى المستوى الذي كانا عليه في السابق ، أي أن الخسارة التي حصلت في مستوى اللثة والعظم لا تعوض ولكنها تتوقف عند هذا الحد .

أما إذا ترك التكلس على الأسنان دون علاج فانه سيؤدي إلى تخلخلها بشكل كبير وفقدانها دعامتها من العظم بحيث نضطر إلى خلعها .

ولكي لا نصل إلى هذه المرحلة النهائية من المرض يجب أن نقوم بتقليح الرواسب الكلسية أو ما يسمى

 ( تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان ) مرة كل ستة أشهر على الأقل .

بالعناية اليومية بنظافة الفم والأسنان والزيارات الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر نحافظ على أسناننا جميلة وصحية مدى الحياة .

Alexa

مواضيع أخرى

22 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عداد الزوار

اليوم
الأمس
هذا الإسبوع
هذا الشهر
العدد الكلي
378
414
3088
9209
1054779