Font Size

SCREEN

Profile

Layout

Menu Style

Cpanel

By A Web Design Company

أسئلة متكررة

كيف يحدث تسوس الأسنان ؟

 

تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على بقايا الطعام المتراكمة على أسطح الأسنان وتنتج أحماض تعمل على تآكل السن وانحلال المعادن الموجودة فيه بدءا بالطبقة الخارجية (المينا) ومن ثم العاج لتصل إلى عصب السن وتتلفه .

لذا يمكن القول إن تسوس الأسنان يحتاج إلى أربعة عوامل أساسية وهي:

1-    المادة السنية وهنا كلما كانت الأسنان قوية وتحوي نسبة كافية من الفلورايد والكالسيوم كانت عملية التسوس أبطأ وأصعب كما أن ترتيب الأسنان في الفم له دور كبير حيث أن الأسنان المتزاحمة تساعد على تراكم بقايا الطعام عليها وبالتالي تسوسها . كما أن شكل الأسنان نفسه له دور في عملية التسوس حيث أن الأسنان التي تحتوي على ميازيب وتجاويف عميقة فإنها تساعد على تراكم الطعام وبالتالي التسوس ، من هنا نجد أن العامل الوراثي يلعب دورا هاما في التسوس حيث أن تركيب السن وشكله وترتيب الأسنان أو تزاحمها يعتمد بشكل كبير على عوامل وراثية .

2-    بقايا الطعام وخاصة السكريات والنشويات التي تتغذى عليها البكتيريا الفموية وتحولها إلى أحماض عضوية .

3-    البكتيريا وهذه موجودة في الفم بطبيعة الحال .

4-    الوقت فإذا تركت المواد السكرية والكربوهيداتية على أسطح الأسنان دون تنظيف وأهملت لبعض الوقت فإن البكتيريا الفموية تحللها إلى أحماض تعمل على تآكل الأسنان ونخرها .

 ويجب أن نذكر هنا أن اللعاب يلعب دورا هاما في معادلة درجة الحموضة الناتجة عن تخمر بقايا الطعام في الفم وبالتالي يعرقل عملية التسوس ، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم يكونون أكثر عرضة لتسوس الأسنان .

يمكن القول إن تسوس الأسنان شبيه بعمليات كر و فر من انحلال للمعادن الموجودة في السن ( demineralization ) وإعادة التمعدن (  remineralization) . فإذا ما رجحت كفة انحلال  المعادن على إعادة التمعدن عندها يحدث التسوس .

مما سبق نستنتج أن محاربة التسوس تكون بكل بساطة بالعناية بنظافة الفم كي لا نعطي بقايا الطعام في الفم الوقت الكافي لإحداث التسوس .

                                               

مواضيع أخرى

عداد الزوار

اليوم
الأمس
هذا الإسبوع
هذا الشهر
العدد الكلي
363
631
994
12469
220660